انطباعي عن المقرر

قمت بتسجيل مقرر “تصميم متعدد الوسائط” عند د. عيسى النشمي بعد أن عرفت أن المقرر مهم جداً ويضيف لنا الكثير من الخبرة في مجال الإعلام، والتوثيق والتصميم خصوصاً.
في البداية كنت متحمسة جداً لما سنتعلمه في مجال التصميم حيث أن خبرتي فيه ضعيفة جداً، كما أنني تحمست لإعداد فيديوهات مماثلة للتي قام بعرضها د. عيسى لنا في بداية الكورس. كان عندي تخوفات كثيرة حيال قدرتنا على إنجاز هذه الفيديوهات خصوصاً أنني استنتجت أن الدكتور دقيق جداً ويحب الإبداع والإتقان في العمل.
في بداية الكورس استفدت كثيراً في موضوع التصميم خصوصاً برنامج “كانفا” وبت أستخدمه لتصميم أشياء كثيرة وليس فقط للمقرر. كما أن تجربة البلوق كانت ممتعة جداً.
ولكن لسوء الحظ بدأت أزمة كورونا وتوقف الكورس بطبيعة الحال، وعندما عدنا لتكملة الكورس عن طريق التعليم عن بعد تضايقت كثيراَ فأنا على علم بأهمية التواصل المباشر بين الدكتور والطالب خصوصاً في مادة عملية كهذه المادة. ولكن الدكتور سعى مشكوراً أن يعلمنا ويوضح كافة الأمور قدر الإمكان حتى ولوّ عن بعد.
أكثر ما استفدته من تجربتي في تصوير الفيديو ستوري والمشروع النهائي هو المونتاج، لأنني كنت غير متمرسة فيه، واستفدت كثيراً في تطبيق ما قد قمت بدراسته في المقررات السابقة بخصوص التصوير واللقطات، واكتشفت أن هناك فروق بين تصوير عمل تلفزيوني كالذي نقوم به في تشعب الإذاعة والتلفزيون، وبين التصوير في مادة تصميم. صحيح أن د. عيسى كان لادعاً أحياناً في نقده لأعمالنا وشخصياً شعرت بالإحباط في إحدى المرات، ولك علمت لاحقاً أن هذا التدقيق والنقد كان بناءً وكان من صالحنا حيث جعلنا نسعى لتقديم أفضل ما لدينا في كل مرة وأن لا نبقى في المستوى ذاته في كل الأعمال.
عموماً، تجربتي مع هذا المقرر كانت ممتازة وبصراحة لم أتوقع أن استفد بهذا القدر بسبب التعليم عن بعد، إلا أنه لم يكن عائقاً. ولكن كنت أتمنى لو استكملنا الكورس بشكل طبيعي فأنا على يقين أنني كنت سأستفيد أكثر بكثير. ختاماً أنا ممتنة للدكتور على وقته وجهده ومعلوماته القيمة وحرصه على تقديمنا الأفضل وتطوير ذاتنا، كما أنني ممتنة لزميلاتي اللاتي أضفن لي الكثير خلال عملنا معاً.

Leave a comment